مصياف وتاريخها العريق
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مصياف وتاريخها العريق
السلام عليكم
بقلم منذر عطفة
مدينة من المناطق التابعة لمحافظة حماه تقع إلى الغرب منها بمسافة /45/ كم2 عرفت لدى الكتاب والمؤرخين بأسماء عديدة فهي مصياف لدى ياقوت الحموي – المقريزي – أبي الفداء - وهي اشتقاق عربي من الصيف ومصياث لدى الآرامية أو السريالية تعني المصفاة أوالمرشحة ومجازاً تعبير عن طبيعة المنطقة من حيث أرضها أو مناخها وبمعنى آخر تعني اللقية وهذه الصيغة تنطبق على القرية البانياسية ومصياث أيضا عند ابن الأثير – ابن سعد – المقدسي ومصياب لدى ياقوت الحموي في معجم البلدان مصياب حصن حصين مشهور للاسماعيلية بالساحل الشامي قرب طرابلس وبعضهم يقول مصياف ....) وقال عنها أبي الفداء الأيوبي في تقويم البلدان : مصياف بلدة جليلة بها أنهر صغار من أعين صغارو لها بساتين ، وقلعة حصينة ، وهي مركز دعوة وهي لحف جبل الركام الشرقي ، وهي عن بعرين مسافة فرسخ وعن حماه غربا مسيرة يوم ). وتعرف حاليا باسم مصياف في الدوائر الرسمية ، غير أن أبناء الريف وعامة الناس يستخدمون مصيات أيضا أسم مصياد ويرى" فان برشيم " أن مصياد ومصياف قد أشتقتا من لفظة مصياث فكلمة مصياف هي تحوير لكلمة مصيف حيث المنطقة التي تتوضع فيها البلدة تتصف بجمال الطبيعة التي تعد مصيفا لأبناء المناطق الداخلية وكلمة مصياد ذات دلالة على كثرة الأشجار الحراجية التي تتيح الفرصة للقيام بأعمال الصيد على مختلف أنواعه وهذه التسمية ليست جديدة في اللغات السامية القديمة وقد سميت صيدا في لبنان بهذا الاسم لأنها كانت مركزاً لصيد السمك . - وتعاونت عوامل طبيعية واقتصادية وديمغرافية في نشوء مصياف وازدهارها وبنيت لها قلعة دفاعية في القرن الخامس الميلادي أيام الرومان . ومرت البلدة بعهود تاريخية متعددة خضعت في العهد العربي للأمويين ثم العباسيين ونالت شيئاً من الاستقلال الذاتي عندما أخذت الدولة العباسية بالضعف وضمها سيف الدولة الحمداني إلى دولته بين 336-359 هـ وسلمت للبيزنطيين بموجب معاهدة اتفاق /359 هـ / وبقيت معهم حتى 385 هـ وبعد ذلك خضعت للنفوذ الفاطمي في مصر وللأمراء المستقلين من آل منقذ ثم استولى عليها الاسماعيليون مستخليصينها من آل منقذ سنة 1141 م / 535 هـ / جعلوا منها عاصمة لدولتهم المستقلة ومركزاً لنشر دعوتهم وبث فدائييهم . ولقد غزاها الصليبيون ، كما فعل ذلك صلاح الدين الأيوبي 572 هـ عندما كان أميرها سنان راشد الدين ، واتخذ صلاح الدين لنفسه السوجق َ مقرا"لادارة أعماله الحربية ضد ( قلعة مصياف) وجرى اثر ذلك توقيع إتفاق بين الطرفين و شارك فدائيي مصياف في جيش صلاح الدين الذاهب لتحرير القدس من الصليبيين . وبعد انحلال الدولة الاسماعيلية أصبحت مصياف ولاية هامة من ولايات المماليك لتتدهوروتخبوا في أيام الحكم العثماني وانتعشت بعد زوال الإحتلال المذكور وتطورت حتى يومنا هذا . بقيت مصياف محصورة ضمن السور متحلقة حول قلعتها حتى أواخر الإنتداب الفرنسي وأخذت المدينة بعد الإستقلال بالتوسع ببطىء وتسارع الإتساع أضعاف بعد عام 1960 .
ورغم أن المدينة القديمة تعتبر المركز التجاري الرئيسي والشارع الرئيسي (شارع الجامعة العربية) فإن الإتساع العمراني الذي نهضت به جمعية مصياف التعاونية في حي المساكن الغربي والشمالي والجنوبي وجمعية عمران مصياف وجمعية نقابة المعلمين وجمعية البعث السكنية وجمعية المواصلات وجمعية معمل أحذية مصياف ساهم بإتساع هذا المركز أفقيا". وأهمية المدينة التاريخية مازالت شامخة تحكي قصص ماضيها المثيرة وتحديها للطامعين الفاتحين ترقد على الكتف الشرقي للجبال الساحلية على ارتفاع يقارب 500 م خلفها أشجار وارفة الظلال والينابيع الوافرة الماء الأمر الذي جعل هوائها عذبا" ومشهدها الغربي والشمالي والجنوبي ذو جمال أخاذ يقصده السواح ليتنغموا بنعم الطبيعة وروعتها والتي وصفها الشاعر علي الخش بقوله :
إذا يممت حسنا بالمكان فزر مصياف رائعة الزمان
لئن عدت جنان الله يوماً فمصياف الهوى تاج الجنان
تعانقها الجبال مشوقاتٌ كأن السفح منها الراحتان
وللوراقة الخضراء طبيٌ فعنها لا يسار إلى مكان ِ
فمصياف غنية بالمعالم الآثرية في كلٍ من القلعة والسوق القديم المرممين حديثاُ بالتعاون مع مؤسسة الآغاخان للثقافة ، والسوجق والسور بأبوابه الأربعة ، وقلعة القاهروالمشهد العالي غرب مصياف وجامع النوري المنسوب للداعي نور الدين أحمد وجامع الرفنة المنسوب للداعي محمد الرفنة ومبنى السراي الذي بني سنة 1908 زمن السلطان العثماني عبد الحميد والذي سيتم ترميمه قريبا بالتعاون بين مديرية الآثار ومؤسسة الأغاخان للثقافة بعد أن أقر رسميا تحويله إلى متحف لمدينة مصياف . وكان يوجد في البلدة القديمة فندقين هما فندق زهرة الصباح وفندق دار الفرح وفندق مصياف السياحي والذي أنشىء سنة 1961 وجرى إعادة إستثماره من قبل بلديةمصياف منذ أوائل التسعين الذي يستقبل الزوار والمصطافين والسياح من كل المدن والمناطق وهناك منتزه الوراقة ومطعم الزورق الفضي ومنتزه القصور ومطعم خيام الهنا – ومطعم أبوجاسم الشعبي وتعتبر مصياف مركز إداري وتجاري لكافة المناطق التابعة لها والمشمولة بخدماتها فهي تمد الريف بما يحتاجه ويجري تسويق منتجات الريف الزراعية والحيوانية فيها . وتشكل عقدة مواصلات هامة ترتبط بالساحل بثلاث طرق – طريق مصياف القدموس بانياس اللاذقية والثاني : طريق مصياف وادي العيون – الشيخ بدر طرطوس والثالث طريق مصياف عين حلاقيم مشتى الحلو صافيتا طرطوس ويربطها بالغاب طريقان غربي يمر بدير ماما ودير شميل ثم سلحب وآخر من مصياف معسكر الطلائع شمالا بإتجاه الغاب سلحب السقيلبية وطريق إلى حماه شرقا وحلب شمالاً ومن مصياف إلى حمص دمشق جنوباً. وعلى الصعيد السكاني لم يكن عدد السكان إبان الإستقلال يتجاوز ال4000نسمة غير أن تزايد النمو الديمغرافي ونشاط عملية الهجرة من الريف إلى المدينة ساهم في الإتساع العمراني والحضاري الذي تطور حتى وصل عدد السكان إلى 21000 نسمة .
ً
_NOTES
المراجع : تاريخ محافظة حماه تاليف محمد حربا معجم البلدان – تقويم البلدان سلسلة الجبال الساحلية - تاريخ الحروب الصليبية
بقلم منذر عطفة
مدينة من المناطق التابعة لمحافظة حماه تقع إلى الغرب منها بمسافة /45/ كم2 عرفت لدى الكتاب والمؤرخين بأسماء عديدة فهي مصياف لدى ياقوت الحموي – المقريزي – أبي الفداء - وهي اشتقاق عربي من الصيف ومصياث لدى الآرامية أو السريالية تعني المصفاة أوالمرشحة ومجازاً تعبير عن طبيعة المنطقة من حيث أرضها أو مناخها وبمعنى آخر تعني اللقية وهذه الصيغة تنطبق على القرية البانياسية ومصياث أيضا عند ابن الأثير – ابن سعد – المقدسي ومصياب لدى ياقوت الحموي في معجم البلدان مصياب حصن حصين مشهور للاسماعيلية بالساحل الشامي قرب طرابلس وبعضهم يقول مصياف ....) وقال عنها أبي الفداء الأيوبي في تقويم البلدان : مصياف بلدة جليلة بها أنهر صغار من أعين صغارو لها بساتين ، وقلعة حصينة ، وهي مركز دعوة وهي لحف جبل الركام الشرقي ، وهي عن بعرين مسافة فرسخ وعن حماه غربا مسيرة يوم ). وتعرف حاليا باسم مصياف في الدوائر الرسمية ، غير أن أبناء الريف وعامة الناس يستخدمون مصيات أيضا أسم مصياد ويرى" فان برشيم " أن مصياد ومصياف قد أشتقتا من لفظة مصياث فكلمة مصياف هي تحوير لكلمة مصيف حيث المنطقة التي تتوضع فيها البلدة تتصف بجمال الطبيعة التي تعد مصيفا لأبناء المناطق الداخلية وكلمة مصياد ذات دلالة على كثرة الأشجار الحراجية التي تتيح الفرصة للقيام بأعمال الصيد على مختلف أنواعه وهذه التسمية ليست جديدة في اللغات السامية القديمة وقد سميت صيدا في لبنان بهذا الاسم لأنها كانت مركزاً لصيد السمك . - وتعاونت عوامل طبيعية واقتصادية وديمغرافية في نشوء مصياف وازدهارها وبنيت لها قلعة دفاعية في القرن الخامس الميلادي أيام الرومان . ومرت البلدة بعهود تاريخية متعددة خضعت في العهد العربي للأمويين ثم العباسيين ونالت شيئاً من الاستقلال الذاتي عندما أخذت الدولة العباسية بالضعف وضمها سيف الدولة الحمداني إلى دولته بين 336-359 هـ وسلمت للبيزنطيين بموجب معاهدة اتفاق /359 هـ / وبقيت معهم حتى 385 هـ وبعد ذلك خضعت للنفوذ الفاطمي في مصر وللأمراء المستقلين من آل منقذ ثم استولى عليها الاسماعيليون مستخليصينها من آل منقذ سنة 1141 م / 535 هـ / جعلوا منها عاصمة لدولتهم المستقلة ومركزاً لنشر دعوتهم وبث فدائييهم . ولقد غزاها الصليبيون ، كما فعل ذلك صلاح الدين الأيوبي 572 هـ عندما كان أميرها سنان راشد الدين ، واتخذ صلاح الدين لنفسه السوجق َ مقرا"لادارة أعماله الحربية ضد ( قلعة مصياف) وجرى اثر ذلك توقيع إتفاق بين الطرفين و شارك فدائيي مصياف في جيش صلاح الدين الذاهب لتحرير القدس من الصليبيين . وبعد انحلال الدولة الاسماعيلية أصبحت مصياف ولاية هامة من ولايات المماليك لتتدهوروتخبوا في أيام الحكم العثماني وانتعشت بعد زوال الإحتلال المذكور وتطورت حتى يومنا هذا . بقيت مصياف محصورة ضمن السور متحلقة حول قلعتها حتى أواخر الإنتداب الفرنسي وأخذت المدينة بعد الإستقلال بالتوسع ببطىء وتسارع الإتساع أضعاف بعد عام 1960 .
ورغم أن المدينة القديمة تعتبر المركز التجاري الرئيسي والشارع الرئيسي (شارع الجامعة العربية) فإن الإتساع العمراني الذي نهضت به جمعية مصياف التعاونية في حي المساكن الغربي والشمالي والجنوبي وجمعية عمران مصياف وجمعية نقابة المعلمين وجمعية البعث السكنية وجمعية المواصلات وجمعية معمل أحذية مصياف ساهم بإتساع هذا المركز أفقيا". وأهمية المدينة التاريخية مازالت شامخة تحكي قصص ماضيها المثيرة وتحديها للطامعين الفاتحين ترقد على الكتف الشرقي للجبال الساحلية على ارتفاع يقارب 500 م خلفها أشجار وارفة الظلال والينابيع الوافرة الماء الأمر الذي جعل هوائها عذبا" ومشهدها الغربي والشمالي والجنوبي ذو جمال أخاذ يقصده السواح ليتنغموا بنعم الطبيعة وروعتها والتي وصفها الشاعر علي الخش بقوله :
إذا يممت حسنا بالمكان فزر مصياف رائعة الزمان
لئن عدت جنان الله يوماً فمصياف الهوى تاج الجنان
تعانقها الجبال مشوقاتٌ كأن السفح منها الراحتان
وللوراقة الخضراء طبيٌ فعنها لا يسار إلى مكان ِ
فمصياف غنية بالمعالم الآثرية في كلٍ من القلعة والسوق القديم المرممين حديثاُ بالتعاون مع مؤسسة الآغاخان للثقافة ، والسوجق والسور بأبوابه الأربعة ، وقلعة القاهروالمشهد العالي غرب مصياف وجامع النوري المنسوب للداعي نور الدين أحمد وجامع الرفنة المنسوب للداعي محمد الرفنة ومبنى السراي الذي بني سنة 1908 زمن السلطان العثماني عبد الحميد والذي سيتم ترميمه قريبا بالتعاون بين مديرية الآثار ومؤسسة الأغاخان للثقافة بعد أن أقر رسميا تحويله إلى متحف لمدينة مصياف . وكان يوجد في البلدة القديمة فندقين هما فندق زهرة الصباح وفندق دار الفرح وفندق مصياف السياحي والذي أنشىء سنة 1961 وجرى إعادة إستثماره من قبل بلديةمصياف منذ أوائل التسعين الذي يستقبل الزوار والمصطافين والسياح من كل المدن والمناطق وهناك منتزه الوراقة ومطعم الزورق الفضي ومنتزه القصور ومطعم خيام الهنا – ومطعم أبوجاسم الشعبي وتعتبر مصياف مركز إداري وتجاري لكافة المناطق التابعة لها والمشمولة بخدماتها فهي تمد الريف بما يحتاجه ويجري تسويق منتجات الريف الزراعية والحيوانية فيها . وتشكل عقدة مواصلات هامة ترتبط بالساحل بثلاث طرق – طريق مصياف القدموس بانياس اللاذقية والثاني : طريق مصياف وادي العيون – الشيخ بدر طرطوس والثالث طريق مصياف عين حلاقيم مشتى الحلو صافيتا طرطوس ويربطها بالغاب طريقان غربي يمر بدير ماما ودير شميل ثم سلحب وآخر من مصياف معسكر الطلائع شمالا بإتجاه الغاب سلحب السقيلبية وطريق إلى حماه شرقا وحلب شمالاً ومن مصياف إلى حمص دمشق جنوباً. وعلى الصعيد السكاني لم يكن عدد السكان إبان الإستقلال يتجاوز ال4000نسمة غير أن تزايد النمو الديمغرافي ونشاط عملية الهجرة من الريف إلى المدينة ساهم في الإتساع العمراني والحضاري الذي تطور حتى وصل عدد السكان إلى 21000 نسمة .
ً
_NOTES
المراجع : تاريخ محافظة حماه تاليف محمد حربا معجم البلدان – تقويم البلدان سلسلة الجبال الساحلية - تاريخ الحروب الصليبية
عراب بالراب- مصيافي جديد
- عدد المساهمات : 23
التميز : 11237
تقيم العضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 31
رد: مصياف وتاريخها العريق
والله شي حلو كتير واكيد مية بالمية
انها مصياف مدينة اخوان الوفاء وخلان الوفاء
انها مصياف مدينة اخوان الوفاء وخلان الوفاء
black king- مساعد مدير المنتدى
- mms :
sms : ليس المهم ان تجد الحب المهم ان تبحث عنه
عدد المساهمات : 297
التميز : 11433
تقيم العضو : 5
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 34
مواضيع مماثلة
» مصياف والقدموس والمرقب في كتاب العلامة عبد الغني النابلسي
» غابات مصياف
» عادات من مصياف
» يا الله ما أحلا جو مصياف ..
» هااااام لجميع أعضاء مصياف رائعة الزماان
» غابات مصياف
» عادات من مصياف
» يا الله ما أحلا جو مصياف ..
» هااااام لجميع أعضاء مصياف رائعة الزماان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى